0 معجب 0 شخص غير معجب
في تصنيف طب وصحة بواسطة
علاج الصداع وأسباب وعوامل خطر الصداع النصفي

مرحبا بكم في شمول العلم ينير الدرب لمستقبل افضل معلومات طبيه شامله عن الامراض الشايعه كادر طبي عالي متخصصون في الامراض التي تصيب الانسان :

علاج الصداع وأسباب وعوامل خطر الصداع النصفي

 الاجابة هي :

التأثير العائلي

مرض ذو تأثّر عائلي كبير. فلدى نحو 70 % من الذين يعانون من الصداع النصفي قريب من الدرجة الأولى يعاني منه، كما أن أقارب من الدرجة الأولى للشخص الذي يعاني من الصداع النصفي أكثر عرضة للإصابة بالصداع النصفي من أشخاص آخرين، بمعدل 1،5 – 2 مرات أكثر. إذا كان الصداع النصفي مع أورة، يرتفع المعدل إلى أربعة أضعاف. وقد تم، حتى الآن، اكتشاف طفرات (طفرة / تغير جيني - Mutation) في عدد من الجينات تسبب أشكالا معينة ونادرة من الصداع النصفي، مثل مرض الشقيقة الفالجية العائلية (Familial hemiplegic migraine). وتبين الدراسات أن الصداع النصفي لا ينجم، في معظم الحالات، عن خلل في جين واحد، بل يرتبط بعوامل عدة، سواء وراثية أو بيئية.

2- الحفازات

الحفّازات (Catalyst) الأكثر شيوعا لحصول النوبة هي

التوتر والتعب

كثرة النوم

الصيام وعدم انتظام الأكل في تخطي بعض الوجبات

تناول بعض المواد الفعالة في الأوعية الدموية (Vasoactive)

الكافيين والمشروبات الكحولية

الطمث

التغيرات في الضغط الجوي (Barometric pressure)

التغيرات في الارتفاع الجغرافي

هنالك بعض الأدوية التي يمكن أن تسرّع حدوث النوبة، مثل النترات (Nitrate)، الهرمونات الأستروجينية، الإندوميد (Indomed) أو اليزيربين (Reserpine).

المسبب الحقيقي للصداع النصفي لا يزال غير معروف وغير واضح تماما، لكن من المعروف اليوم أن ثمة سيرورات تؤثر فيه وذات علاقة بظهوره. يعمل في الدماغ جهاز يدعى "الجهاز الوعائي الثلاثي التوائم" (Trigeminovascular system) مصمم لحماية الدماغ من العوامل الضارة. عندما يقوم عامل خارجي (قلة النوم، طعام معين) بتنبيه العصب الثلاثي التوائم (nerve Trigeminal) في الجمجمة، يقوم هذا العصب بإفراز وسطاء الألم (Substance P و CGRP) إلى داخل الأوعية الدموية الموجودة في غلاف الدماغ، مما يسبب أفراز وسطاء التهابات أخرى من الخلايا البدينة (Mast cell)، فتقوم هذه بدورها باجتذاب الخلايا الالتهابية (العدلات المفصصة النواة - Polymorfonuclear neutrophil) إلى تلك المنطقة. كما تقوم الخلايا الأخيرة هذه، أيضا، بإفراز مواد كيميائية تسبب تغيرات في قطر الأوعية الدموية وزيادة نفاذية (Penetrability) جدران الأوعية الدموية، وبالتالي خلق حالة الالتهابات العصبية المنشأ (Neurogenic inflammation). في هذه الحالة، سيكون تغلغل وسطاء الألم وتوسع الأوعية الدموية من مسببات الألم، أيضا. تحدث الأورة نتيجة انتشار الاكتئاب القشري (Spreading cortical depression)، عملية تغيير استقطاب الخلايا العصبية في قشرة الدماغ، ينتشر بصورة بطيئة بوتيرة تتراوح بين 3 إلى 5 ملم في الثانية الواحدة على سطح الدماغ، مصحوبة بتغيرات في تدفق الدم إلى هذه المناطق.

تشخيص الصداع النصفي

الفحص العصبي الجسدي، وفحوصات أخرى، مثل فحوص الدم، فحص الدماغ بالتصوير المقطعي المحوسب (Computed Tomography – CT)، تصوير الدماغ بالرنين المغناطيسي (Magnetic resonance imaging - MRI)، أو فحص مخطط كهربية الدماغ (EEG - Electroencephalogram) تبين وضعا سليما، عادة، وفي الغالب لا توجد حاجة إلى أية فحوصات، على الإطلاق. يمكن تشخيص المرض استنادا إلى وصف المريض – (تاريخ المرض - Anamnesis) وعلى أساس فحص عصبي طبيعي، سليم.

علاج الصداع النصفي

يتكون علاج الصداع النصفي من عدة أنواع علاجية

علاج سلوكي لمنع النوبات

النوم المنتظم

الوجبات الغذائية المنتظمة

نشاط بدني متوسط

تجنب بعض الماكولات التي تحتوي على كافيين، تيرامين (Tyramine)، غلوتومات احادية الصوديوم (Monosodium Glutamate) او النترات (Nitrates).

العلاج المانع لظهور الصداع النّصفي

عادة ما يوصف هذا العلاج للأشخاص الذين يعانون من اكثر من 4 نوبات صداع نصفي في الشهر الواحد والذي تفوق مدة ال 12 ساعة واكثر. الأهداف الرئيسية للعلاج المانع

تقليل من تردد، حديّة، ومدّة النوبات.

زيادة الاستجابة للعلاج اثناء النّوبات الحادّة.

تحسين أداء المرضى والحد من العجز

الحد من تطور المرض وتحوله من من نوبة حادّة الى مرض مزمن.

أدوية لمنع نوبات الصداع النصفي

فئات الأدوية التي وجدت كناجعة في الأبحاث العلمية كمانعة لنوبات الصداع النصفي

الادوية المحصّرة لمستقبلات بيتا (Beta-blokers) كالميتوبرولول (Metoprolol، propranolol، timolol)

مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات كالأميتريبتيلين (Amitriptyline) وفينلافاكسين (venlafaxine)

مضادات الاختلاج (anticonvulsants) كالفالبروات (valproate) وتوبيراميت (topiramate)

علاج لتخفيف الاعراض خلال النوبة

هنالك العديد من الأدوية التي أثبتت نجاحها علميًا لعلاج نوبات الصداع النصفي الحادّة، ونستطيع تقسيمها على النحو التالي

ادوية عادية ضد الالم كالمسكنات، مثل

الباراسيتامول (paracetamol)

مضادات الالتهاب اللاستيرويدية  (Non - steroidal Anti - Inflammatory Drug - NSAIDs) كالاسبري

إجابتك

اسمك الذي سيظهر (اختياري):
نحن نحرص على خصوصيتك: هذا العنوان البريدي لن يتم استخدامه لغير إرسال التنبيهات.

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (856ألف نقاط)
 
أفضل إجابة
علاج الصداع وأسباب وعوامل خطر الصداع النصفي

اسئلة متعلقة

0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة
0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة
0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة
مرحباً بكم في موقع شمول العلم وهو موقع سؤال وجواب، يهتم بحل جميع الأسئلة والاستفسارات في كافة المجالات، يمكنك طرح أي سؤال وانتظار الأجابة علية من المستخدمين أو من المشرفين.
...